أسئلة شائعة عن القبول لبرامج الدبلوم بعمادة
خدمة المجتمع والتعليم المستمر في جامعة الأميرة نوره بنت عبدالرحمن
يتم التقديم بشكل الكتروني وتتم المفاضلة بناء على نسبة الثانوية العامة فقط
البرامج الأكاديمية:
-
دبلوم اللغة الإنجليزية لإدارة الأعمال
-
دبلوم إدارة الموارد البشرية
-
دبلوم العلاقات العامة
-
دبلوم التحرير والسكرتارية
-
دبلوم القانون
-
دبلوم اللغة الصينية للأعمال
-
دبلوم رعاية الطفولة المبكرة
-
دبلوم الأمن والسلامة
-
دبلوم المبيعات
-
برنامج تجميل الشعر والعناية به
اللغة العربية ماعدا دبلوم اللغة الانجليزية لإدارة الاعمال فهو باللغة الإنجليزية، ودبلوم اللغة الصينية للأعمال باللغة الصينية
لا يتم السماح للطالبات المقيدات في مرحلة البكالوريوس بالتقديم
التحويل بعد القبول غير متاح، وفي حال الرغبة في تغيير التخصص يتم تقديم طلب قبول جديد الفصل الذي يلي فصل القبول
يتم حفظ الرسوم فقط عند تقديم طلب الاعتذار عن دراسة الفصل قبل نهاية الأسبوع الرابع من الدراسة ، و لا يمكن الاعتذار عن دراسة مقرر.
الاختبار يتم من خلال معهد اللغة الإنجليزية بالجامعة وهو لتحديد مستوى اللغة الإنجليزية للمتقدمة، كما انه شرط للقبول في الدبلوم وسيتم ارسال الموعد وتعليمات الاختبار لاحقا بالبريد الالكتروني.
نعم التقديم متاح علما أن التحاق الطالبة بسكن الجامعة يعتمد على توفر شواغر، وفي حال عدم توفرها فالطالبة مسؤولة عن ايجاد السكن لها
الدبلومات المهنية غير منتهية بالتوظيف
نعم يوجد تدريب ميداني
- دبلوم رعاية الطفولة المبكرة: 5000 ريال للفصل الواحد و100 ريال رسوم تسجيل.
- دبلوم المبيعات الاحترافي: 4000 ريال للفصل الواحد و100 ريال رسوم تسجيل.
- دبلوم الأمن والسلامة: 4000 ريال للفصل الواحد و100 ريال رسوم تسجيل.
أسئلة متكررة حول القبول في برامج الدبلوم بعمادة شؤون الطالبات بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن
- الحفاظ على حقوق الطالبات وفقاً للأنظمة واللوائح المعتمدة داخل الجامعة.
- نشر الثقافة الحقوقية الطلابية.
- استقبال وتقديم الاستشارات الحقوقية الأكاديمية وغير الأكاديمية لتذليل الصعوبات التي تواجهها الطالبات.
- تبصير الطالبات بحقوقهن وواجباتهن.
- تفعيل الوثيقة الطلابية ووضعها موضع التطبيق.
يمكنك الدخول على موقع عمادة شؤون الطالبات ثم الضغط على ايقونة اللوائح والأنظمة ثم ايقونة وثيقة حقوق والتزامات الطالبات بالجامعة.
يحق للطالبة الاعتراض على الدرجة النهائية ومراجعة النتيجة باتباع الآتي:
-
الرجوع إلى أستاذة المادة للتأكد من الدرجة المعطاة.
-
تقوم الأستاذة بمراجعة ورقة الإجابة من خلال تعبئة الطالبة نموذج مراجعة , فإذا اتضح أن هناك حاجة للتعديل يقوم برفعها إلى رئيسة القسم أما في حالة عدم الحاجة إلى تعديل فيتم اخبارك الطالبة بذلك.
إذا لم تقتنع الطالبة بالحل تتقدم إلى رئيسة القسم الذي تقوم بدراسة الطلب مع أستاذة المادة فإذا أصرت أستاذة المادة على الدرجة يجوز لرئيسة القسم تشكيل لجنة مختصة بدراسة الموضوع.
دليل الشامل لتواصل مع مكاتب الإرشاد النفسي و الاجتماعي ( اضغط هنا )
تجدون كافة التفاصيل في رابط الصفحة في موقع الجامعة الرسمي ( وحدة الإرشاد النفسي والاجتماعي (pnu.edu.sa) )
كيفية التسجيل في الأنشطة و الفعاليات التابعة لوحدة الإرشاد النفسي و الاجتماعي و المكاتب التابعة لها ؟
عبر بوابة الخدمات الالكترونية في موقع الجامعة الرسمي (
تسجيل الدخول الموحد لبوابة الخدمات الإلكترونية | جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن (pnu.edu.sa)
)
ما هي مجالات التطوع المتاحة في مكاتب الإرشاد النفسي والاجتماعي بالمدينة الجامعية؟
-
المشاركة في تنظيم وتنفيذ الفعاليات التابعة لمكاتب الارشاد النفسي والاجتماعي.
- المساهمة في انتاج وتصميم النشرات والمقاطع الارشادية.
وعلى ذلك تستحق الطالبة المتطوعة شهادة معتمدة من مكاتب الارشاد النفسي والاجتماعي بكليات المدينة الجامعية.
يتم التواصل مع الوحدة مباشرة من خلال قنوات التواصل التالية :
Dsa_nutrition@pnu.edu.sa
أرقام التواصل : 0118242932 – 0118242935 – 0118242969
أو من خلال زيارة مكاتب أخصائيات التغذية في الحرم الجامعي
يتم تقديم دعم الوجبات المقدمة لجميع طالبات السكن مالياً بنسبة 50 % ، كما يتم تقديم دعم إضافي بنسبة 100 % للطالبات المستفيدات من الضمان الاجتماعي وكذلك طالبات المنح الخارجية.
يعلن ويعمم عن التشغيل الطلابي لجميع الجهات في موقع الجامعة الرسمي للطالبات وكما يعلن على الشاشات داخل الحرم الجامعي ومرافقها من قبل الكليات
كم مدة التسجيل والقبول؟
لمدة أسبوعان بشكل رسمي و كما يتم القبول طوال الفصول الدراسية لحالات الاستثناء أو الالحاقيات حسب احتياج الجهات للطالبات.
ما هي الجهات المفعل بها البرنامج داخل الجامعة لمن ترغب بالعمل خارج الكلية المقيدة بها؟
( المراكز -المكتبة المركزية - العمادات المساندة) .
ما لمشاكل التي تواجه في عدم القدرة على دخول النظام؟
مشكلة في البريد الإلكتروني (الرقم الجامعي لدى الطالبة ) أو تعليق النظام (يتم تسجيلها عن طريق الوحدة في العمادة أو مشرفة التشغيل )
مشاكل التسجيل الموضحة فيما يلي :
- عدم استكمال الطلب لوجود خطأ ما: ( تعليق البرنامج - ترك خانة مطلوبة )
- خطأ في البيانات المدخلة أو المرفقة :( الحساب البنكي- الهوية الوطنيه والاقامة - الجدول الدراسي )
- تعذر قبول الطلب لعدم ظهور الطلب لدى المشرفة: ( البحث عن الطلب في الجهات الآخرى في حال نسيان الجهة المعمول بها من قبل الطالبة )
- خطأ في جهة التشغيل: ( تعليق النظام لكثرة الطلبات لدى المشرفة - اختيارالطلبة جهة آخرى)
ما هي طريقة الاستفسار عن المكافأة؟
* مقدارها بعدد الساعات (العمل بنظام الساعات حسب أوقات الفراغ مقابل (20) عشرين ريال لكل ساعة )
* موعد إيداع المكافأة: (يتم احتساب المكافأة نهاية كل شهر هجري ).
* أسباب تأخير ايداع المكافأة : ( مشكلة في الحسابات البنكية - المشكلة لدى المالية )
ماهي طريقة رفع طلب تظلم ومراجعة مبلغ المكافأة؟
التواصل مع المشرفة والحث على التأكد من ادخال جميع الساعات المدخله ومراجعتها .
عن طريق الإعلانات التي تصلك على بريدك الإلكتروني.
يمكنك الدخول عبر أيقونة الخدمات الإلكترونية الموجودة على البوابة الرئيسة للجامعة
من أين أحصل على الشهادة؟
بالرجوع لمكتب النشاط الطلابي في كليتكِ أو من خلال البريد الإلكتروني المذكور في إعلان البرنامج ليعرف الجهة المنفذة للدورة
كيف أعرف عن رحلة طلابية؟
يتم الإعلان عن الرحلة الطلابية عبر تعميمها على البريد الإلكتروني للطالبات من كليتكِ.
في السجل المهاري تظهر لي رسالة التأكد من البيانات. ما هو الحل؟
إرسال بريد إلكتروني من بريدك الجامعي على:
dsa_asa@pnu.edu.sa
توضح المشكلة مزودة بصورة للرسالة الظاهرة
ما هي المدة المتاحة للطالبة الخريجة لاستكمال متطلبات السجل المهاري؟
النظام يسمح للطالبة الخريجة باستكمال متطلبات السجل المهارى والمطابقة عند مسؤولة السجل المهاري في الكلية واستخراج الوثيقة لمدة فصل دراسي بعد التخرج
كيف أسجل دخول للسجل المهاري؟
يمكنك الدخول عبر أيقونة السجل المهارى الموجودة على البوابة الرئيسة للجامعة واستكمال متطلبات التسجيل والبدء بإرفاق المهارات.
أو عبر الرابط:
متى أحصل على السجل المهاري؟
المهارات المطلوبة في السجل المهارى لطالبات البكالوريوس
لابد من اجتياز الساعات المطلوبة بمعدل 120 ساعة لطالبات البكالوريوس موزعة على المجالات الخمسة وهي كالتالي:
-
تطوير الذات وبناء الشخصية 20 ساعة
-
الحاسب الآلي 15 ساعة
-
دورات التأهيل المهني 23 ساعة
-
الدورات التدريبية المهنية التخصصية 12 ساعة
-
المشاركة في العمل التطوعي وخدمة المجتمع داخل الجامعة أو مع جهات خارجية موثوقة ومتخصصة 50 ساعة
فيما زاد عن ذلك من قيادة وجوائز تعتبر إثراء للسجل وليس متطلب أساسي
كما نفيدك بان إدراج أي مهارة في السجل المهارى لابد من تدوين عدد الساعات أو تقديم إفادة لإثباتها.
المهارات المطلوبة في السجل المهارى لطالبات الدبلوم
لابد من اجتياز الساعات المطلوبة بمعدل 60 ساعة لطالبات الدبلوم موزعة على المجالات الخمسة وهي كالتالي:
-
تطوير الذات وبناء الشخصية 10 ساعة
-
الحاسب الآلي 10 ساعة
-
دورات التأهيل المهني 14 ساعة
-
الدورات التدريبية المهنية التخصصية 6 ساعة
-
المشاركة في العمل التطوعي وخدمة المجتمع داخل الجامعة أو مع جهات خارجية موثوقة ومتخصصة 20 ساعة
فيما زاد عن ذلك من قيادة وجوائز تعتبر إثراء للسجل وليس متطلب أساسي
كما نفيدك بان إدراج أي مهارة في السجل المهارى لابد من تدوين عدد الساعات أو تقديم إفادة لإثباتها
أين أطابق شهاداتي بعد إدخالها في السجل المهاري؟
مطابقة المهارات عند مسؤولة السجل المهارى في الكلية إما بالحضور أو إرسال لها بالبريد الإلكتروني لاستكمال المطابقة
طريقة التسجيل في الورش و البرامج التدريبية في مركز نجاح:
- الدخول لموقع جامعة الاميرة نورة- بوابة الخدمات الالكترونية
- الاختيار من شريط الخيارات خدمات الانشطة اللامنهجية
- اختيار التسجيل في الانشطة اللامنهجية
- اختيار الورشة/ البرنامج او البحث بالعنوان
- الضغط على خانة التسجيل- وضع علامة صح على (أقر و اتعهد بالاطلاع و الموافقة على الشروط اعلاه) ثم الضغط على التالي- ستظهر رسالة تؤكد تسجيلك
آلية حضور الورش والبرامج التدريبية عن بعد
طريقة حضور الورش و البرامج التدريبية عن بعد في مركز نجاح:
- تحميل برنامج Microsoft teams
- تسجيل الدخول بالحساب الجامعي
- النقر لدخول الفريق المسجل باسم الورشة/ البرنامج بالاسم الثلاثي
- النقر بالانضمام للاجتماع المسجل باسم الورشة /البرنامج في الدردشة
آلية استلام الشهادة الالكترونية
طريقة اصدار الشهادة الالكترونية في مركز نجاح:
- الدخول لموقع جامعة الاميرة نورة- تسجيل الدخول لبوابة الخدمات الالكترونية
- الاختيار من شريط الخيارات خدمات الانشطة اللامنهجية
- اختيار دوراتي/ فعالياتي اللامنهجية
- الدورات/ الفعاليات السابقة- التأكد من الخانة ثم التحضير
تقييم الورشة/ البرنامج التدريبي- ثم اختيار تحميل او طباعة الشهادة الالكترونية
1. لا يقل معدل الطالبة الدراسي التراكمي عن (3).
2. أن المدة المتبقية للطالبة تكفي لسداد مبلغ السلفة
3. لا تقل مدة دراسة الطالبة في الجامعة عن فصل دراسي كامل .
4. أن تكون مكافأة الطالبة مستمرة.
5. تقديم القرض من قبل الطالبة نفسها حضورياً ولا يجوز الإنابة عنها.
6. اكتمال سداد أي قروض سابقة على الطالبة لصندوق الطالبات.
7. استكمال المستندات الأساسية اللازمة لدراسة الحالة:
أ ) البطاقة الجامعية للطالبة.
ب) إثبات الهوية( بطاقة الهوية الوطنية_ بطاقة العائلة_ الإقامة).
ج) عرض سعر بالجهاز المطلوب مختوم من المؤسسة التجارية في حالة قرض تأمين الجهاز التعليمي.
-
عدد مرات حصول الطالبة على القرض خلال فترة الدراسة بالجامعة مرتان فقط.
-
الحد الأعلى لمبلغ القرض الذي تحصل عليها الطالبة للمرة الواحدة مبلغ (6.000) ستة آلاف ريال فقط، ويراعى في تحديده مدة استيفاء القرض ونسبة قسط السداد المحدد من الطالبة والفترة المتبقية لتخرجها من الجامعة.
- أن يستوفى القرض خلال عام هجري ونصف (18 مكافأة جامعية) كحد أعلى.
- يبدأ خصم قسط السداد من مكافأة الشهر التالي لصرف القرض.
ما هي الشروط والضوابط لطلب الإعفاء من القرض؟
لا يتم الإعفاء من سداد القرض إلا بقرار من مجلس إدارة صندوق الطالبات، ويشترط لتقديم الطلب ما يلي:
- أن تكون الطالبة قد سددت ما نسبته (50%) من اجمالي مبلغ القرض المطلوب الإعفاء منه.
- انقطاع المكافأة الشهرية .
- تقديم أسباب طلب الإعفاء والمستندات المؤيدة لذلك لعرضها على مجلس الإدارة.
ما هي الشروط والضوابط العامة لبرنامج الإعانات؟
1. أن تكون الطالبة منتظمة بالجامعة وقت تقديم طلب الإعانة.
2. استكمال المستندات اللازمة لدراسة الحالة وذلك كما يلي :
* أوراق ثبوتية أساسيه يجب إحضارها:
-
إثبات رسمي للطالبة ((حسب الحالة))
أ_ بطاقة العائلة ((عدد أفراد الأسرة المذكورين.............))
ب_ بطاقة الأحوال.
ت_ بطاقة أحوال الإخوة الذكور الغير مذكورين في بطاقة العائلة((عددهم:...........))
ث_ شهادة ميلاد لغير المسجلين ببطاقة العائلة ((عددهم:...............))
ج_ جواز السفر
ح_ إقامة للأجنبيات (عدد الإقامات المذكورة......................)
-
البطاقة الجامعية
-
السجل الأكاديمي (المعدل...........)
-
إثبات السكن إذا كان هناك عقد إيجار((بقيمة........................))
-
تعريف براتب (1-الأب 2-الأم 3-الزوج 4-الأخ) بمقدار..................ريال
-
أوراق ثبوتية أخرى في حال تم ذكرها:
-
إثبات الدين بختم رسمي((مبلغ الدين:....................................))
-
((جهة الدين:......................................))
-
تعريف لطالبات المنح غير السعوديات
-
بطاقة الضمان الاجتماعي ((المبلغ.................))
-
الاستفادة من الجمعيات الخيرية ((اسم الجمعية:....................وصورة من بطاقة الجمعية.
-
شهادة وفاة ((صلة القرابة: ...............))
-
صك طلاق ( أ. أم الطالبة ب. الطالبة)
-
صك إعالة للأبناء ((عددهم:.................))
-
تقرير طبي موثق بختم رسمي ((جهة التقرير:........................................
الحالة المرضية:...........................................................................))
-
وسيلة النقل: 1- نقل الجامعة 2- نقل اجره(المبلغ:...............في الشهر)
-
إثبات الفواتير غير المدفوعة (1- الكهرباء 2- الماء 3-أخرى تذكر
ماهي الشروط والضوابط للإعانات المستمرة؟
1. الإعانة المستمرة تكون في حدود مبلغ المكافأة الشهرية بحد أقصى حسب كلية الطالبة.
2. عدد مرات طلب الإعانة المستمرة مرتان كحد أقصى خلال دراسة الطالبة بالجامعة.
3. انتظام الطالبة في الدراسة بداية كل فصل دراسي تصرف فيه لها إعانة مستمرة.
4. ألا تجمع الطالبة بين الإعانة المستمرة والمكافأة الجامعية.
5. لا يجوز الجمع بين الإعانة المستمرة والإعانة المقطوعة.
6. يوقف صرف الإعانة المستمرة إذا انتهت علاقة الطالبة بالجامعة كلياً أو مؤقتاً سواء بالتخرج أو الفصل أو الانسحاب أو غير ذلك.
7. يوقف صرف الإعانة المستمرة إذا لم تستلم من قبل الطالبة لشهرين متتابعين ما لم تقدم الطالبة عذراً مقبولاً توافق عليه رئيسة مجلس الإدارة.
ما هي الشروط والضوابط للإعانات المقطوعة؟
1. الإعانة لتقديم المساعدة للطالبة فقط بشكل مباشر ولا تمتد لتغطية تكاليف الأسرة.
2. الحد الأعلى لمبلغ الإعانة المقطوعة للمرة الواحدة (3000) ثلاثة آلاف ريال للطالبة السعودية، و (2000) ألفي ريال فقط للطالبة المقيمة إلا في حالات خاصة يقدرها مجلس الإدارة على أن لا يزيد المبلغ الذي يصرف للطالبة كإعانة خلال مدة دراستها بالجامعة عن (6000) ستة آلاف ريال لإفادة عدد كبير من الطالبات
3. مرور عام هجري واحد كحد أدنى على تاريخ آخر طلب إعانة مقطوعة أو مستمرة أو عاجلة سابقة تمت استفادة الطالبة منها.
4. أن تكون الطالبة منتظمة بالجامعة وقت تقديمها لطلب الإعانة.
5. ألا تجمع الطالبة بين الإعانة المقطوعة والإعانة المستمرة طوال فترة صرف الإعانة المستمرة.
6. في حال طلب الإعانة المقطوعة لأغراض علاجية يجب تقديم تقرير طبي بالحالة من مستشفى حكومي ويصدق عليه من المركز الصحي بالجامعة، وبما يثبت عدم إمكانية الحصول على العلاج من المستشفيات الحكومية أو الجامعية.
Start with the customer – find out what they want and give it to them.